الأحد، 19 أبريل 2015

الـــبـــــاب الأول

الباب الأول بابُ قَوْلِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: ((بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الكَلِمِ))
هَذَا بَاب فِي ذكر قَول النَّبِي((بعثت بجوامع الْكَلم))
🌷أَي:
بجوامع الْكَلِمَات القليلة الجامعة للمعاني الْكَثِيرَة،
🌴وَحَاصِله أَنه كَانَ يتَكَلَّم بالْقَوْل الموجز الْقَلِيل اللَّفْظ الْكثير الْمعَانِي،
🌴وَقيل: المُرَاد بجوامع الْكَلم الْقُرْآن بِدَلِيل قَوْله: بعثت، وَالْقُرْآن هُوَ الْغَايَة فِي إيجاز اللَّفْظ واتساع الْمعَانِي.


🍃🌹الحديث السادس🌹🍃
7273 - حدّثنا عبْدُ العَزِيزِ بنُ عَبْدِ الله، حدّثنا إبْرَاهِيمُ بنُ سَعْدٍ، عنِ ابنِ شِهابٍ، عنْ سَعِيدِ بنِ المُسَيَّبِ عنْ أبي هُرَيْرَةَ، رَضِي الله عَنهُ، أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: 🍃«بُعِثْتُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ، ونُصرْتُ بالرُّعْب،ِ وبَيْنا أَنا نائِمٌ رأيْتُني أُتِيتُ بِمَفاتِيحِ خَزَائِنِ الأرْضِ، فَوُضِعَتْ فِي يَدِي »🍃
قَالَ أبُو هُرَيْرَةَ:
🍃فَقَدْ ذَهَبَ رسُولُ الله وأنْتُمْ تَلْغَثُونَهَا أَو تَرْغَثُونَها أوْ كَلِمَةً تُشْبهُهَا.🍃

🌺🍃فائــــده ســـندية
*عن ابن شهاب: هو الزهري
*عن سعيد بن المسيب:
هو ابن حزم المخزومي القرشي، المدني، التابعي المشهور


🌺🍃مفـــــردات الحــــديث:
🌵قَوْله: ونصرت على بِنَاء الْمَجْهُول.
🌵قَوْله" بِالرُّعْب"ِ أَي: الْخَوْف أَي: بِمُجَرَّد الْخَبَر الْوَاصِل إِلَى الْعَدو يفزعون مني ويؤمنون.
🌵قَوْله" وَبينا " :أَصله بَين
أشبعت فَتْحة النُّون فَصَارَت ألفا، ويضاف إِلَى جملَة.
🌵قَوْله "رَأَيْتنِي ":بِضَم التَّاء الْمُثَنَّاة أَي: رَأَيْت نَفسِي.
🌵قَوْل" أتيت": على بِنَاء الْمَجْهُول أَي: أَعْطَيْت.
🌵قَوْله "فَوضعت": أَي: مَفَاتِيح خَزَائِن الأَرْض بهَا فتح الله على أمته، والخزائن جمع خزانَة وَهِي الْموضع الَّذِي يخزن فِيهَا.
🌸ويقصد بها تفسيران:
🌱الأول :
أن أمته سيفتح لها الأرض شرقا وغربا،  وسيصير إلى أمته ملك كسرى وقيصر وغيرهما،وتأتي خزائن الأرض وأصنافها من أنواع الأموال، ذهب وفضه... ونحوه
🌱الثاني:
وهو ما نوه له ابن القيم؛ وهو من الناحية الماديز فقط من المغانم والمكاسب.
🌕ولكن المقصد: خزائن الأرض يعني:
يفتح الله. لدعوته القلوب والأذان، فتنتشر شرقا وغربا
☀والدليل: لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم كان الإسلام فقط في جزيرة العرب لم يصل إلى الشام ولا إلى العراق فضلا عن بقية الأرض
🌵قَوْله: قَالَ أَبُو هُرَيْرَة مَوْصُول بالسند الْمَذْكُور أَولا.
" فقد ذهب " أَي: مَاتَ.
🌵قَوْله:" وَأَنْتُم تلغثونها. " بلام سَاكِنة؛ مَأْخُوذَة من اللغيث بِوَزْن عَظِيم
↙ وَالْمرَاد: تأكلونها كَيفَ مَا اتّفق،
- وَيُقَال: معنى تلغثونها تأكلونها،
↙يَعْنِي: الدُّنْيَا من اللغيت وَهُوَ طَعَام يخلط بِالشَّعِيرِ.
- وقيل اللغيث ما يبقى في الكيل من الحب
🌵قَوْله " أَو ترغثونها "شكّ من الرَّاوِي، وَهُوَ مثل، تلغثونها،
🔸وَلكنه بالراء بدل اللَّام،
↙وَمَعْنَاهُ: ترضعونها، من رغث الجدي أمه إِذا رضعها،
🌴قَالَه الْقَزاز. 🌴وَقَالَ أَبُو عبد الْملك.
أما بِاللَّامِ فَلَا نَعْرِف لَهُ معنى، وَأما بالراء فَمَعْنَاه: ترضعونها.
🔸يُقَال: نَاقَة غوث، أَي: غزيرة اللَّبن وَكَذَلِكَ الشَّاة.
↙فعلى هَذَا الْمَعْنى:
وَأَنْتُم تأخذون المَال فتفرقونه بعد أَن تحوزوه.
🌵قَوْله " أَو كلمة تشبهها " أَي:
  أَو قَالَ كلمة تشبه إِحْدَى الْكَلِمَتَيْنِ المذكورتين نَحْو:
- تنتثلونها من الانتثال بتاء الافتعال،
- أَو تنثلونها من النثل بالنُّون والثاء الْمُثَلَّثَة وَهُوَ الاستخراج

♻شــرح الحديث♻
 عنْ أبي هُرَيْرَةَ، رَضِي الله عَنهُ، أنَّ رسولَ الله قَالَ:🍃 بُعِثْتُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ ونُصرْتُ بالرُّعْبِ وبَيْنا أَنا نائِمٌ رأيْتُني أُتِيتُ بِمَفاتِيحِ خَزَائِنِ الأرْضِ، فَوُضِعَتْ فِي يَدِي. قَالَ أبُو هُرَيْرَةَ: فَقَدْ ذَهَبَ رسُولُ الله وأنْتُمْ تَلْغَثُونَهَا أَو تَرْغَثُونَها أوْ كَلِمَةً تُشْبهُهَا🍃
🌺🍃مجمل الحديث:
عاش أبو هريرة إلى أن حصلت هذه العطية ؛
فلما رأي أبو هريرة أثر ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم على الباقين من الصحابة والتابعين◀ قال (( وأنتم تلغثونها)): اي تلغثون الدنيا
كأنه يقول الله وعد الرسول وأنتم تأكلون.
🌕أي :انتم تلغثون وتستفيدون او تستمرئون هذه الثروات، وهذه الأموال التي بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم وجهاده،وجهاد أصحابه الذي هم أنفسهم ما أخذوا منها شيئا.
↙مقصد أبو هريرة :
يريد أن ينبه من بقي من الصحابة، والتابعين ومن جاء بعدهم ممن استفادوا وعاشوا في سعة الإسلام، وخيره، وعزه، أن يعرفوا الفضل لأهله ؛..فلا يلغثون نعم الله ثم يذهبون يكفرونها ولا يشكرونها..،
◀وينسبونها إلى الله المفضل،
◀والسبب هو دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، وجهاده.
🚩وفيه أشارة لحفظ نعم الله الدينية من باب أولى،
📌فكيف القرآن والحديث جاء لك؟من حفظه؟وضبطه؟وأوصله؟ من؟؟
◀فبعد حفظ الله لهما،ثم لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ومن بعدهم،.. ولولا هذا لتطرق إليه الخلل كما تطرق لكتب اليهود والنصارى.. لإنهم انقطعت عنهم السبل وصار كل حبر يكتب ما يريد وما شاء،،وضاعت الديانة.
↔فاجتمع خير الدنيا والأخرة عندك بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم... وهذا المشار إليه في هذا الحديث.
~~~ 

📘الشيخ: عبد العزيز. بن أحمد الحميدي الاعتصام- بالكتاب- والسنة
http://ar.islamway.net/book/8613/


🌹🍃في دراستنا لكتاب البخاري 

هناك علاقتين من المهم الربط بينهم حتى نفهم مقصد البخاري لعناوين الكتب وعناوين الأبواب التي تسمى( ترجمة البخاري)
🔺الأولى: العلاقة بين اسم الباب واسم الكتاب
🔺والثانية العلاقة بين الحديث واسم الباب
🔵أولا: العلاقة بين كتاب الاعتصام
و(بابُ قَوْلِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: (بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الكَلِمِ)):
أن هذا القرأن والسنه ما وصفهم؟ أن فيهم جوامع الكلم.
أي؛◀كلمات قليلة المباني، غزيرة المعاني
↩لكي تعتصم أعلم أنك أمام كنز عظيم
🌸معنى كلمة<< بعثت بجوامع الكلم >>
أي :إنها كلمات قليلات من الوحي مباركات،
      تتسع المعاني الكثيرة،
    وينطوي تحتها فوائد كثيرة.
🌸معنى <<الكلم>>:جمع كلمة ؛ وهو الجرح والأثر في النفس
↩سمي الكلام كلاما: لأن له أثر في النفس كأثر الكلم في البدن
🔵ثانيا :علاقة الحديث بالباب:
العلاقة ظاهرة في نص الحديث جزء من الحديث وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم :🍃بُعِثْتُ بِجَوامِعِ الكَلِم🍃ِ
📌ماذا تستفيد بعلمك أن وصف الكتاب والسنه أنهم جوامع الكلم❓؟
✴ترى كتب الناس وعدد صفحاتهم،كتبهم مطولة وكلام كثير
☀أما هذا الكتاب ما أعظمه تقرأ آية واحدة فيه ترشدك سنين...
تقيم حياتك على أساسها سنين،،
☀تجد آية واحدة تخاطب بها الكبير والصغير تصلح أولادة،، جيرانك ،،.
☀تجد آية واحدة لها معاني في كل موقف تستشهد بها
✏مثال: قوله تعالى: {إن الله مع الصابرين }...في كل مرة تقرأها تفرح بمعية الله...
👈المطلوب منك؟❓
↙تذكر كلام النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس(( اللهم علمه الكتاب))
تتعلم... وتتعلم وسترى تعلمك يرشدك...،، ويهديك....
↙أن تجعل قراءتك عملا ،،
يقال لصاحب القرآن"" أقرأ ورتقي"" لمن؟❓
للذي صحبه ليلا ونهارا وارشده....كثير من الصحابه لم يكملوا حفظه
ولكنهم فهموه.. تعلموه..تدبروه.. عملوا به...
💦تتعلم من هم الصابرين.. ما الذي يميزهم... حتى تكون منهم
↙والحديث كذلك فكل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم
↩↩معناه: أن تقلب الآية، وتقلب الحديث
تجد مفهومهما يدور حولك،..تجد أمور تلم بحياتك.. بل تفاصيل حياتك
🌴قال الإمام الشافعي - رحمه الله-
(لو ما نزلت على الناس إلا سورة العصر لكفتهم)
يقصد أن جوامع الكلم فيها... يعرف هذا من علمها..
هي في الحقيقة اختبار من الله
🔗✏مقتبس من دروس
- الشيخ مشهور آل سليمان - حفظه الله-
- والاستاذه أناهيد السميرى - حفظها الله -


 📣شرح الحديث السادس 
للشيخ مشهور بن حسن آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-1-11.mp3
من الدقيقة 9 إلى الدقيقة ٣٧

ــــــــــــــــــــــ 💫انتهى💫ــــــــــــــــــــــ

 🍃🌹الحديث السابع🌹🍃
7274 - حدّثنا عبْدُ العَزِيزِ بنُ عَبْدِ الله، حدّثنا اللّيْثُ، عنْ سَعِيدٍ، عنْ أبِيهِ عنْ أبي هُريْرَةَ عنِ النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: 🍃« مَا مِنَ الأنْبِياءِ نَبيٌّ إلاّ أُعْطِيَ مِنَ الآياتِ مَا مِثْلُهُ أوْمِنَ أوْ: آمَنَ عَلَيْهِ البَشَرُ، وإنَّما كانَ الّذِي أُوتِيتُ وحْياً أوْحاهُ الله إليَّ فأرْجُو أنِّي أكْثَرُهُمْ تَابعا يَوْمَ القِيامَةِ. »🍃
..... انْظُر الحَدِيث 4981



🌺🍃شــــــرح الحــــديث

🌵قوله: "ما من الأنبياء نبي" 

هذه صيغة تفيد العموم، أي: كل الأنبياء قد أعطاهم الله تعالى من الآيات، وهي المعجزات ما يؤمن عليها البشر، فكل نبي آتاه الله آيات، 

↙والآية هي: اسم للأمر المعجز الذي يتحدى به النبي قومه ولا يستطيعون معارضته، وكثير من العلماء يسميها المعجزات، 

〰🔷والأصوب تسميتها بالآيات، 

🔹أولا: لأن الله تعالى سماها كذلك في كتابه؛ فهي لفظ القرآن كما في قوله: {وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً} (هود: 64) وغيرها.

🔹 ثانيا: أن الأمر الجميل، العجيب، الغريب، المعجز، يسمى في اللغة آية، وهذا أقرب لوصف معجزات الأنبياء.

 🌵قوله: "ما مثله أومن"، وهي الراوية الأولى،
من الأمن، يعني ما يأمن به الإنسان، فإذا رأى الناس آية النبي من الأنبياء، حصل لهم نوع من الأمان أنه صادق فيما يقول.
🌵والرواية الثانية: " ما مثله آمن:
من الإيمان، يعني ما يحصل به الإيمان.
🌵قوله: "وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحاه الله إليّ"،
(إنما للحصر)  الحصر هاهنا يعني: أن القرآن الكريم هو أعظم معجزاتي أو أعظم آياتي، فكان أعظم ما أوتيه عليه الصلاة والسلام هو الوحي والقرآن، 
🌸🌸ولم تكن معجزته الوحيدة القرآن، كما يظن بعض الناس،
بل له معجزات باهرة عظيمة كثيرة غير القرآن،
🌱كانشقاق القمر المذكور في القرآن،
🌱وانفجار الماء من بين أصابعه الشريفة صلى الله عليه وسلم ،
🌱وتكثير الطعام له ولأصحابه،
🌱وتسبيحه وهو يؤكل،
🌱وكلامه لبعض العجماوات وفهمه عنها،
🌱وانقياد الشجر له، وغير ذلك كثير،
📌لكن القرآن هو أعظم المعجزات أو الآيات على الإطلاق، وأفيدها وأدومها وأشملها؛ لأن كل آية كانت تنتهي بموت النبي،
لكن آية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم باقية دائمة إلى قيام الساعة، في 🔺حجيتها على الخلق، 🔺وسعة علومها، 🔺ودوام الانتفاع بها إلى أن يشاء الله تعالى رفعها من الأرض.
🔖العَجْماءُ : الجمع : عَجْمَاوَاتٌ : البهيمة ،

🌺🍃مجمـــــل الحـــــديث
هذا الحديث يؤيد الحديث الأول(( بعثت بجوامع الكلم))
فالرسول صلى الله عليه وسلم يرجوا أن يكون اتباعه أكثر اتباع يوم القيامة 💭لأن؛ الآية التي أتى بها مبهرة معجزة إن اعتكفوا عليها أورثتهم الإيمان مباشرة
🐚 وَلما كَانَ لَا شَيْء يُقَارِبه فضلا عَن أَن يُسَاوِيه
    كَانَ مَا عداهُ بِالنِّسْبَةِ إِلَيْهِ كَأَن لم يَقع،
🐚وَيُقَال: مَعْنَاهُ أَن كل نَبِي أعطي من المعجزات مَا كَانَ مثله لمن كَانَ قبله من الْأَنْبِيَاء فَآمن بِهِ الْبشر،
🐚🐚وَأما معجزتي الْعُظْمَى فَهِيَ الْقُرْآن الَّذِي لم يُعْط أحد مثله.
🐚🐚🐚فَلهَذَا أَنا أَكْثَرهم تبعا.
🐚وَيُقَال: إِن الَّذِي أُوتيت لَا يتَطَرَّق إِلَيْهِ تخييل بِسحر وَشبهه بِخِلَاف معجرة غَيْرِي فَإِنَّهُ قد يخيل السَّاحر بِشَيْء مِمَّا يُقَارب صورته. كَمَا خيلت السَّحَرَة فِي صُورَة الْعَصَا؛ والخيال قد يروج على بعض الْعَوام النَّاقِصَة الْعُقُول.

🌺🍃ملخص ما سبق من الباب الأول
الباب الأول:  بابُ قَوْلِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم:
((بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الكَلِمِ))

🍃أورد حديثين :
🌸الأول: مطابق للترجمه (أي لإسم الباب)
🌸والثاني: يؤيد هذا المعنى بمعنى دقيق جدا
** أي؛ هذا الكتاب من دلالته الواضحة سيكون سبب بإن يكون اتباع النبي صلى الله عليه وسلم أكثر..
〰♦بسبب ما في القرآن من بيان لأحوال الناس والشمول،  والدوام لقيام الساعة
〰♦والقرآن فيه جوامع الكلم أي؛
تفهمه انت بصورة تجد أسرار... ويقرأه غيرك  في حال أخرى يجد فيه أسرار لم تجدها أنت ،ويكون سبب لهدايته.. وانت لك دلالات وفهم غيره..
✅وهذا سبب من يقرأه يؤمن به، ويأمن لإنه{ لا ريب فيه }
✅فكل الدين وحي من عند الله عز وجل، وفيه جوامع الكلم، وفيه الهدى والنور، والبلاغ، والبيان... فالناس إذا أطمئنت قلوبهم إلى ربهم وعلموا أن الواجب عليهم أن يتمسكوا بالكتاب والسنة، وما غيره من الأراء كالزبلات لا تركن إليه.

📙الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/38.html
📒عمدة القاري شرح صحيح البخاري
http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7425
🔗✏مقتبسات من دروس الأستاذه أناهيد السميرى - حفظها الله -

 شرح الحديث السابع - الباب الأول -
📣للشيخ مشهور بن حسن آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-1-11.mp3
من الدقيقة ٣٧ إلى الدقيقة ٥٣

                          ـــــــــــــــ 💫انتهى الباب الأول💫ـــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق